Biskra Mon Amour
 معايير التقويم Pre_1329761898__welcome
 معايير التقويم Img_girls-ly1366155881_663

 معايير التقويم Pre_1329761898__welcome
Biskra Mon Amour
 معايير التقويم Pre_1329761898__welcome
 معايير التقويم Img_girls-ly1366155881_663

 معايير التقويم Pre_1329761898__welcome
Biskra Mon Amour
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Biskra Mon Amour

مرحبا بكم في منتدنا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  معايير التقويم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ßÌšКŔĂ мǑǔй ǍмǒǚŘ
صاحب الموقع
صاحب الموقع
ßÌšКŔĂ мǑǔй ǍмǒǚŘ


العمل في الدنيا : طالب / طالبة البلد: : بلدي وسامك ومكافئتك العمل في المنتدى ذكر
عدد المساهمات : 145
نقاط : 77843
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 22/10/2013
العمر : 26
الموقع : https://taal9.yoo7.com/

 معايير التقويم Empty
مُساهمةموضوع: معايير التقويم    معايير التقويم I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 27, 2013 7:33 pm

;) 
تعتبر معايير التقويم(critèresdévaluation) صفات مميزة لإنجاز التلميذ، يتم تحديدها عند صياغة الكفاية أو الوضعيات-المشكلة المرتبطة بها. ويصاغ المعيار باستعمال اسم ذي دلالة إيجابيةكصحة الجواب، أو اسم منعوت بصفة إيجابيةكالتقديم الصحيح

للجواب، أو على شكل جملة استفهامية مثل : هل تقديم الجواب صحيح ؟

وتصنف المعايير إلى صنفين :
· معايير دنيا(critères minima) : وهي المعايير الضرورية للحكم بالتمكن من الكفاية أو عدمه.
· معايير الإتقان(critères deperfectionnement) : وهي المعايير التي لا يمكن اعتبارها إلا إذا تم احترام المعايير الدنوية. فهي لا تدخل في إطار اتخاذ القرار، وإنما تستثمر في تحديد مستوى الإنجاز لكل تلميذ، ومقارنة التلاميذ فيما بينهم.

وفيما يلي أمثلة ببعض المعايير :
· الفهم الصحيح للوضعية-المسألة : معيار دنوي بالنسبة لجل المواد الدراسية.
· التقديم(présentation) الصحيح للإجابة : معيار دنوي بالنسبة للغات والفنون، ومعيار للإتقان بالنسبة لمادة علمية مثلا.

لكن غالبا ما يكون المعيار ذا طابع شمولي ومجرد. ولأجرأته، يتمتدقيقه بمؤشرات(indicateurs) قابلة للملاحظة والقياس. وكمثال على ذلك، يمكن اعتبار المؤشرين التاليين للمعيار : الفهم الصحيح للوضعية :
- المؤشر 1 : فهم نص الوضعية-المشكلة.
- المؤشر 2 : اختيار العلاقات والقوانين ... (الموارد) الملائمةللوضعية.

ومن أهم مجالات استثمار نتائج التقويم، عمليةالعلاج أو الاستدراك(remédiation)، أو ما يعرف في نظامنا التربوي بالدعم والتثبيت. ويتحدد الهدف من التقويم في تشخيص مكامن الضعف لدى التلميذ، من خلال الأخطاء المرتكبة، وتصنيف هذه الأخطاء، والبحث عن أسبابها، لاقتراح تعلمات مدعمة.
منقول
:evil: 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معايير التقويم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Biskra Mon Amour  :: °¨¨™¤¦علوم وثقافة :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: